بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر هذا الموضوع بمثابة بوابة العبور لاحتراف
صناعة الاحذية في لعبة pes2008
أعلم أخي اولا أن ملف الحذاء يحتوي على على ثلاث طبقات من الصور
وأجتماع هذه الصور يعطي شكلا ثلاثي الابعاد للحذاء
اولا وقبل كل شيء يجب ان تعرف أخي ان اللعبة تحتوي على عدد تسعة أحذية
جميعها متواجدة في ملف cv_0.img
وهي على النحو التالي
7493Normal Black boot :
7494: normal Black boot
7494: normal white boot
7495: Red Boot
7496: Blue Boot
7497: Adidas Predator Absolute White/Blue
7498: Adidas Predator Absolute Champions 07/08
7499: Adidas f50.7 Red
7500: Adidas f50.7 Grey/Blue (Messi)
7501: Adidas f50 laceless (Tiago)
7502-7508: Konami Black boot
الخانات الاخيرة من رقم 7502 غير مستخدمة باللعبة ولا اعرف سبب ذلك
سوف نتناول مكونات هذه الصور كل على حده
الطبقة الاولى او الصورة الاولىالشكل العام للحذاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تعتبر صورة شفافة تحتوي على التفاضيل الرئيسية للحذاء
كما تحتوي على بعض الشعارات التي تظهر على الحذاء كالشركة المصنعة
وحتى تتضح الصورة بشكل افضل
نفترض اننا استخدمنا برنامج
OPTPiX iMageStudio 3 لفتح صورة هذا الحذاء
الان وبالضغط على زر الشفافية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سوف تظهر لنا هذه الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما يظهر لكم ان هناك شعار شركة اديداس
عموما
يتم صناعة هذه الصورة بالطريقة المتبعة في صناعة أحذية البرو6
وذلك ببرنامج الفوتوشوب
مع مراعاة المناطق الشفافة
الطبقة الثانية او الصورة الثانية
صورة التفاصيل او ما يعرف بملف البمب - BUMP
ومهمة هذه الصورة هي اعطاء الحذاء تفاصيل ثلاثية الابعاد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه الصورة شفافة ايضا فلو قمنا بفتح الصرة ببرنامج OPTPiX iMageStudio 3
وقمنا بالضغط على زر الشفافية سوف يظهر لدينا الصورة التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتتم صناعة هذه الصورة ايضا بواسطة برنامج الفوتوشوب
وسوف اتحدث الان عن طريقة صناعة هذه الصورة
وسوف استخدم مثالا بسيطا للتوضيح
الدرس بسيط جدا وغير معقد
الا أنه يتطلب منك دقه ومراعاة كبيرة للضوء ومصدره لتحصل على أفضل النتائج الممكنة
ولتحصل على هذ النتائج يجب عليك عمل ما يعرف بالــ Bump
سوف أستخدم صورة بسيطة لهذا الدرس
ويمكنكم استخدام نفس الطريقة والاسلوب على صور اكثر تعقيدا هذه الصورة التي سوف استخدمها
:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
لنفترض اننا نريد ان نضيف بعض التفاصيل الى الحذاء
لتصبح صورة الحذاء أكثر واقعية
مع
اضافة أحساس بان الصورة ثلاثية الابعاد
فالنبداء على بركة الله
اولا
افتح برنامج الفوتوشوب ثم أفتح الصورة التي تريد اضافة التفاصيل عليها
ثانيا
قم بعمل لير جديد ولنفرض انه باسم ( خطوط )
وقم باضافة التفاصيل التي تريدها على هذا اللير الجديد
وانا هنا قمت باضافة بعض الخطوط التي التي اريدها ان تظهر او تبرز بشكل واقعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظة هامة
أستخدم اللون الاسود والابيض فقط في رسم الخطوط
فاللون الاسود يستخدم اذا ارت ان تظهر التأثير بشكل بارز
والابيض اذا اردت أن يظهر التأثير بشكل هابط
سوف اتناول هذه النقطة في نهاية الشرح
وفي هذا الدرس اسخدمت الاسود بشكل كبير والقليل من الابيض
ثالثا
الان وبعد أن انتهيت من وضع الخصوط والتفاصيل التي اريدها
افتح لير جديد واملئه باللون الرصاصي وتأكد أن يكون مكانه أسفل اللير السابق والذي اسميناه ( خطوط )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رابعا
اجعل لير الصورة مخفية ليصبح لديك الشكل التالي
:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
خامسا
الأن أذهب الى channels واعمل نسخة اخرى للطبقةالشانل الازرق (BLUE )
تأكد من انه تم أختيار جميع الليرات في channels
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سادسا
الان نعود الى layers ونختار اللير الرصاصي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سابعا
الان من filter نختار lighting effects وانا قمت باختايار الخيارات الموجودة بالصورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تأكد من أختيارك نسخة الشانيل الازرق من مكان السهم في الصورة اعلاه
طبعا يمكن عدم التقيد بهذه الاعدادات ويمكنك ان تضع الخيارات التي تتناسب معك ، من حيث درجة اللمعان والسطح الاصلي للصورة هل هو معدن ام بلاستيك ، وحيث ان الحذاء من البلاستيك فقد قمت بجعل موشر -100
عموما سوف ينتج لديك شيء من مشابه لهذه الصورة
:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
ثامنا
أجعل اللير الذي باسم خطوط غير مرئي ضع اللير الرصاصي على overlay وأجعل لير الحذاء مرئي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تاسعا
اذهب الى channels واجعل نسخة الشانيل الازرق غير مرئية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسوف ينتج لديك مثل هذه الصورة
:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
:
الان تحكم بدرجة الــ fill للير الرصاصي حتى تحصل على الدرجة المناسبة وها هي النتيجة النهائية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
::
وهكذا نكون قد انتهينا من اضافة اللماسات الاخيرة على الصورة
يتبقى أن اشرح لكم الفرق بين استخدام اللون الابيض والاسود في عمل الخطوط
ولتتضح الفكرة أكثر أنظر الى الصورة التالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في هذه الصورة أستخدمت اللون الابيض لعمل الخطوط العلوية للحذاء وبعد صناعة الــBUMP ظهر تأثير هذه الخطوط وكانها هابطة وليست بارزة مثل الصورة السابقة
فاذا اردت ان يكون تاثير الخطوط بشكل بارز استخدم الاسود والعكس اذا استخدمت اللون الابيض
أعتقد أن الفكرة أتضحت
طبعا ما يهمنا هو الصورة الناتجة لدينا باللون الرصاصي
نجعل هذه الصورة هي الوحيدة المرئية
ثم نجعل خيار Fill على 50% لتصبح الصورة شفافة
ونحفظ الصورة تمهيدا لاضافتها الى اللعبة بواسطة برنامج GGS
الطبقة الثالثة او الصورة الثالثة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لهذه الصورة تأثير بسيط جدا على الشكل العام للحذاء
فهي تضيف المزيد من الواقعية الى الحذاء بنسبة بسيطة جدا
الخلاصة
عند صناعة حذاء تحتاج الى صورتين
الاولى صورة الحذاء بالالوان والثانية صورة البمب Bump اما الصورة الثالثة فليست ذات اهمية كبيرة
هدية بسيطة لكل من قراء هذا الموضوع
ملف BIN جاهز للاستخدام لحذاء نايكي كما في الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
للتحميل