amr sarhan - المدير العام للمنتدى -
الْمَشِارَكِات : 2623 بلدى : الجنس : مزاجى : الْنِّقَاط : 19233158 فريقى: : الأوسمه :
مجموع الاوسمه:6
| موضوع: للتحميل عبد الكريم بكار -القواعد العشر - أهم القواعد في تربية الأبناء .. حصريا الإثنين 21 فبراير 2011, 11:50 am | |
| ما زلت على الوعد سلسة التربية الرشيدة -2القواعد العشر" أهم القواعد في تربية الأبناء "أ . د . عبد الكريم بكار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على ظهر الكتاب نقرأإن من الملاحظ اليوم وجود الكثير من الكتب التربوية الجيدة، ووجود كثير من الكتب التربوية الرديئة - أيضاً - وهذا جعل كثيراً من الناس يحارون في اختيار الكتب التي تزودهم بالثقافة التي تساعدهم على تربية أبنائهم تربية راشدة وناجحة، ومن وجه آخر؛ فإن ما يقال: إنه مهم جدًّا في التربية صار كثيراً للغاية، ونحن نعرف أن الأمور المهمة حين تصل إلى مئة أو مئتين، فإن الإنسان يشعر بالعجز عن استيعابها، مما يولّد لديه الإعراض عنها جملة وتفصيلاً، ومن هنا؛ فإنه قد انقدح في ذهني أن أتحدث عن المفاتيح المركزية أو الأمهات في التعامل مع الأبناء وتهذيبهم، لعَّلني أساعد القارئ الكريم على امتلاك الخطوط العريضة جدًّا في فهم أدبيات تربية الأبناء، وفهم الأساليب الأساسية فيها.فهرس الكتابمقدمة ........– القاعدة الاولى : ........ ما قبل الإنجاب ........1- ما الثقافة التربوية؟ ........ 2- التربية ممتعة جدًا وشاقة جدًا جدًا ........من البيئات الضيقة إلى البيئات الواسعة ........ 4- انهيار الأسرة أساس انهيار الحضارة 5- علينا أن نتخذ من الحالات الصعبة مفتاحًا للتثقف ........ 6- ثقافة تربوية لكل الأسرة ........ 7- الاختلاف بين الناس هو الأساس ........ 8- التربية جهد مشكور , وقضاء لدين ........ – القاعدة الثانية : ........ نحن جزء من العالم , ولنا خصوصيتنا ........1- لماذا نحن جزء من العالم؟ ........2- الحكمة تكمن دائمًا في التواصل مع التمايز ........3- شرح خصوصيتنا على الصعيد التربوي ........ 4- نتمتع بتنظير تربوي فريد ........– القاعدة الثالثة : ........ هل البيئة هي كل شيء؟ ........ مكونات البيئة الأسرية المطلوبة: ........1- أبوان جيدان ........ 2- بيئة مرحة ومريحة وهادئة ........ – القاعدة الرابعة: ........ التربية تفاعل: ........1- كيف نساعد الطفل على التفاعل؟ ........ 2- مع أي شيء يتفاعل الأطفال؟ ........ 3- أمور تجعل التفاعل ضعيفًا ........– القاعدة الخامسة: ........تربية قائمة على الوضوح ........– وضوح الوضع الحالي للأسرة ........ – وضوح ما ينبغي عمله وكيف يعمل ........ – ما نحب أن يكون أبناؤنا عليه ........– القاعدة السادسة: ........ التربية اهتمام: ........– عالم يتغير ........ – الوعي بمسار الأسرة ........ – كن قريبًا ........– القاعدة السابعة: ........ تربية تقوم على التوزان ........صور للتوازن في التربية: ........ 1- نواة الأسرة رجل وامرأة ........2- التوازن في القرارات داخل الأسرة ........ 3- التوازن بين الحرية والضبط ........ 4- التوازن في عملية دمج الطفل في المجتمع ........– القاعدة الثامنة : التربية تعاطف ........– المشاركة في المشاعر ........ – نعم ..ولكن ........ – التعاطف موقف وسلوك ........ – المكافأة والتشجيع ........– القاعدة التاسعة: ........ تفهم أسباب مشكلاتهم ........1- النشاط الزائد ........ – أسباب النشاط الزائد ........ 2- كذب الأطفال ........ 3- مشاكسات الأشقاء ........– القاعدة العاشرة: ........ لا تربية من غير تأديب ........1- التأديب جهد تكميلي ........ 2- التخطيط للتأديب ........ 3- تأديب حازم من غير قسوة ولا إهانة ........ 4- التزام الأطفال بحد أدنى من التهذيب ........ 5- تحمل النتائج المنطقية ........ 6- لكل مرحلة عمرية تأديب يناسبها ........ 7- عقوبة محددة ........ 8- لا للضربالسيرة الذاتية للمؤلفيعد د. عبد الكريم بن محمد الحسن بكار أحد المؤلفين البارزين في مجالات التربية والفكر الإسلامي؛ حيث يسعى إلى تقديم طرح مؤصل ومجدد لمختلف القضايا ذات العلاقة بالحضارة الإسلامية، وقضايا النهضة والفكر والتربية، والعمل الدعوي.وللدكتور بكار حوالي ثلاثين كتابًا في هذا المجال؛ لقي الكثير منها رواجًا واسعًا في مختلف دول العالم العربي، كما قدم د. بكار للمكتبة الصوتية أكثر من مائة ساعة صوتية مسجلة ومنشورة في مكتبات التسجيلات الصوتية.ويحرص د. بكار على أن يقدم رؤاه الفكرية والتربوية من خلال مشاركته الواسعة في مختلف الصحف، والمجلات العربية المتخصصة والعامة؛ حيث يكتب د. بكار مقالات دورية في مجلة ( البيان ) اللندنية ومجلة ( الإسلام اليوم?) الشهرية، ومجلة ( مهارتي ) الصادرة عن جامعة الملك سعود، وموقع ( الإسلام اليوم )، كما يشارك باستمرار منذ أكثر من عشرين سنة بمقالاته ودراساته في عدد من المجلات الدورية الأخرى.بالإضافة إلى ذلك، للدكتور بكار نشاط مكثف على صعيد المحاضرات، والندوات الفكرية والثقافية والدورات التدريبية، وشارك في المئات منها في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وتركيا ولبنان ومصر والأردن وماليزيا والسودان. كما يقدم حاليًّا برنامجًا أسبوعيًّا في قناة ( دليل ) الإسلامية باسم: « آفاق حضارية »، وبرنامجًا شهريًّا بقناة ( المجد ) باسم: « معالي »، وكان د. بكار قد قدم برنامجًا تلفزيونيًّا أسبوعيًّا في قناة ( المجد ) باسم: « دروب النهضة?» لمدة عامين، وبرنامجًا إذاعيًّا أسبوعيًّا باسم: «?بناء العقل في القرآن الكريم »، وبرنامجًا إذاعيًّا أسبوعيًّا آخر باسم: «?العلاقات الإنسانية في المجتمع الإسلامي » استمرَّا لمدة سنتين بإذاعة القرآن الكريم بالرياض؛ بالإضافة لاستضافته في برامج عديدة على قناة ( الرسالة )، وقناة (?اقرأ )، وقناة (?الناس ) والتلفزيون السعودي.من جهة أخرى قاد د. عبد الكريم بكار مسيرة أكاديمية طويلة، دامت ( 26 عامًا ) بدأت عام: ( 1396هـ/1976م?) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم (?السعودية?)، لينتقل بعدها إلى جامعة الملك خالد في أبها في عام: (?1409هـ/1989م )، حصل خلالها على درجة الأستاذية في عام: ( 1412هـ/1992م )، ولـيبقـى فـيـها حتى استقال منها عام: ( 1422هـ/2002م )؛ ليتفرغ للتأليف والعمل الثقافي والفكري؛ حيث يقيم في العاصمة السعودية الرياض.وتركزت المسيرة الأكاديمية للدكتور بكار على تدريس اللُّغويات، والتي شملت مواد المعاجم اللُّغوية، دلالة الألفاظ، الأصوات اللُّـغويـة، اللهجات العربية، القراءات القرآنية واللهجات، النحو، الصرف، المدارس النحوية، وتاريخ النحو. كما قدم د. بكار خلال تلك الفترة عددًا من الأبحاث والكتب المتخصصة والتعليمية في مجال اللُّغويات، وأسهم في النشاط الأكاديمي للجامعات التي عمل بها من خلال رئاسته لعدد كبير من اللجان العلمية، ورئاسته لقسم النحو والصرف وفقه اللغة لعدة سنوات، ومساهمته في وضع المناهج، والإشراف على البحوث، وتحكيم الدراسات العلمية.حصل د. عبد الكريم بكار على البكالوريوس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر ( 1393هـ/1973م )، وعلى الماجستير في عام: ( 1395هـ/1975م )، والدكتوراه في عام: (?1399هـ/1979م ) من قسم أصول اللغة بالكلية نفسها بجامعة الأزهر، وكان عنوان رسـالـة الـدكتوراه: «?الأصوات واللهجات في قراءة الكسائي ».ود. بكار عضو في المجلس التأسيسي للهيئة العالمية للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي (?الرياض?)، وعضو الهيئة الاستشارية بمجلة ( الإسلام اليوم?) ( الرياض?)، وعضو الهيئة التأسيسية لقناة ( دليل )، وعضو في مجلس الأمناء لقناة ( سنا ) الفضائية ( عمان ).وفيمـا يـلي قائمـة بالكتـب والـدراسـات الأكاديميـة المتخصصة:1 - أصول توجيه القراءات ومذاهب النحويين فيها حتى نهاية القرن الرابع الهجري، بحث غير منشور، (?1404هـ/1984م ).2 - ابن مجاهد شيخ قراء بغداد، مجلة كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية بالقصيم، ( 1404هـ/1984م ).3 - تحقيق كتاب: « القواعد والإشارات في أصول القراءات »، للقاضي أحمد بن عمر الحموي، دار القلم، دمشق، ( 1406هـ/1986م ).4 - الصفوة من القواعد الإعرابية، دار القلم، دمشق، (?1407هـ/1987م ).5 - تحقيق كتاب: « رد الانتقاد على الشافعي في اللغة » للإمام البيهقي، دار البخاري، بريدة، (?1407هـ/1987م?).6 - أثر القراءات السبع فـي تطور الـتـفكير اللغوي، دار الـقلم، دمشق، ( 1410هـ/1990م ).7 - المهدوي ومنهجه في كتابه الموضح، دار القلم، دمشق، ( 1411هـ/1991م ).8 - ابن عبـاس مؤسس علـوم العربـية، دار السوادي، جدة، ( 1411هـ/1991م ).9 - دراسة لإنشـاء مركز لـتـعليم اللغة العربية، كلية اللغة العربية بأبها، ( 1413هـ/1993م ).أمَّا الكتب التربوية والفكرية الصادرة للدكتور بكار؛ فمنها الكتب التالية:1 - فصول في التفكير الموضوعي، دار القلم، دمشق، الطبعة الثانية، ( 1414هـ/1994م ).2 - نحو فهم أعمق للواقع الإسلامي، دار المسلم، الرياض، ( 1415هـ/1995م ).3 - من أجل انـطلاقـة حـضارية شـامـلة، دار المسلم، الرياض، ( 1415هـ/1995م ).4 - مقدمات للنهوض بالعمل الدعوي، دار المسلم، الرياض، ( 1416هـ/1996م ).5 - مدخل إلى التنمية المتكاملة، دار المسلم، الرياض، ( 1417هـ/1997م ).6 - من أجل شباب جديد، بحث منشور في وقائع المؤتمر السنوي للندوة العالمية للشباب الإسلامي، عمَّان، ( 1418هـ/1998م ).7 - حـول التـربية والـتعليم، دار المسـلم، الريـاض، (?1419هـ/1999م ).8 - العولمة، دار الأعلام، عمَّان، ( 1419هـ/ 1999م?).9 - القراءة المثمرة، دار القلم، دمشق، ( 1420هـ/ 2000م ).10 - العيـش في الـزمان الصعب، دار القلـم، دمشق، (?1420هـ/2000م ). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الكتاب القادمالتواصل الأسري" كيف نحمي أسرنا من التفكك " | |
|